عالم الإبل المجهول
‎دار الخليــــج -

يركز كتاب «رحلة في عوالم الإبل والإنسان» من تأليف عبدالله ميزر، على سلوكيات الإبل ومشاعرها، تتخلل صفحات الكتاب مشاعر السخط والحزن والفقدان والإرادة والخوف والشجاعة والحب والسكينة؛ مشاعر يتشاركها البشر مع مخلوقات أليفة رسمت تاريخنا البشري في حقبة معينة، ولا تزال تؤدي هذا الدور في بقاع جغرافية نائية.

يسعى هذا العمل إلى إلقاء الضوء على المشاعر والعواطف التي يمكن أن تتشكل خلال علاقتنا مع محيطنا بكل ما يحتويه سواء المكان أو الكائنات الأخرى التي تحيط بنا. يعلق المؤلف في مقدمته على ذلك بالقول: «يأتي هذا العمل ليعمّق من فهمنا لذواتنا، وليعزّز من إنسانيتنا في عوالم قد تبدو للبعض بعيدة عما اعتدنا على تصنيفه في خانة الإنسانية».

أبطال هذا الكتاب شخصيات من الإبل بالدرجة الأولى، مثل إنجن تيمي، وبوتوك، وآسكو، وسارا، وغيرها، لكن لا يقف الكتاب عندها فقط، بل يتخذها معبراً لإضاءة جوانب إنسانية معتمة في دواخلنا. يقول عنها المؤلف: «نحن هَهنا أمام شخصيات تتبادل الأدوار التفاعلية، لتكشف عن عوالم نفسية جديدة نحن بأمسّ الحاجة إلى فهمها في كوكب يزداد تعقيداً واضطراباً».

يتألف الكتاب من أربعة أجزاء، تضم مراجعات وحوارات وموضوعات عامة، وقراءات في كتب متخصصة في الإبل. يتناول صورة الإبل وعلاقتها مع رعاتها في السينما الوثائقية، وتتضمن الأفلام موضوعات عن مشاعر الأمومة والتراث المنغولي الصحراوي، وتاريخ رعاة الإبل المسلمين في أستراليا، وعلاقة البشر مع الإبل في بلوشستان وراجستان وغيرها.



إقرأ المزيد