البريكس.. قوة جديدة مع تصور نظام عالمي متعدد الأقطاب
الخليج الجديد -

أعرب وزراء خارجية دول البريكس، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، عن استعدادهم لقبول أعضاء جدد، بما في ذلك السعودية، حيث تسعى الكتلة إلى الحصول على صوت أكبر على الساحة الدولية.

يتناول مقال أليكس وايتمان وروبرت إدواردز في "أوراسيا ريفيو"، الذي ترجمه "الخليج الجديد" نشاط منظمة البريكس، ففي مؤتمر استمر يومين في كيب تاون يومي الخميس والجمعة، حضره الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، قدمت المجموعة نفسها كقوة من أجل "إعادة التوازن" للنظام العالمي بعيدًا عن المؤسسات التي يهيمن عليها الغرب.

وفي هذا السياق أجرى الأمير فيصل محادثات ثنائية مع العديد من نظرائه وحضر الاجتماع الوزاري "لأصدقاء بريكس" تحت عنوان "الشراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة".

ويضيف المقال أن الوزير أجرى محادثات مع حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، لبحث خطوات "تنفيذ الاتفاق بين البلدين الموقع في بكين، بما في ذلك تكثيف العمل الثنائي لضمان السلام والأمن الدوليين"، بحسب بيان صادر عن الوفد السعودي.

ويضيف المقال أن السعودية والإمارات وإيران وكوبا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجزر القمر والجابون وكازاخستان أرسلت ممثلين إلى كيب تاون لإجراء المحادثات، في حين شاركت مصر والأرجنتين وبنجلاديش وغينيا بيساو وإندونيسيا فعليًا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن "أكثر من 12 دولة" أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة البريكس. في غضون ذلك، قال نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شو في مؤتمر صحفي: "نتوقع انضمام المزيد من الدول إلى عائلتنا الكبيرة".

ووفقًا للمقال، طلبت السعودية والإمارات والجزائر ومصر والبحرين وإيران رسميًا الانضمام إلى مجموعة البريكس، كما فعلت العديد من الدول الأخرى التي تبدو عازمة على إعادة ضبط العلاقات الدولية بما يتماشى مع نظام عالمي متعدد الأقطاب بشكل متزايد.

ووفقًا لصحيفة "فايننشال تايمز"، تجري السعودية أيضًا محادثات مع بنك التنمية الجديد، المقرض الذي يتخذ من شنغهاي مقراً له والمعروف باسم "بنك بريكس"، للاعتراف بالمملكة كعضوها التاسع. ومن المقرر عقد قمة رؤساء الدول في جوهانسبرج في أغسطس/آب.

ويرى المقال أن الكتلة الاقتصادية لدول البريكس تضع نفسها كبديل لمراكز القوة التي يهيمن عليها الغرب. ومع ذلك، يبدو أن الخبراء غير متأكدين من إمكاناتها، مشيرين إلى الانقسامات الفطرية بين سلطات البريكس المركزية وعدم الوضوح بشأن ما قد تنطوي عليه العضوية.

تونس

ويشير المقال إلى أنه بالنسبة للعديد من البلدان التي تسعى للحصول على مساعدة مالية، فإن المطالب الصارمة المرتبطة غالبًا بعمليات الإنقاذ من قبل المؤسسات التي يهيمن عليها الغرب مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أثبتت أنها غير مستساغة بشكل متزايد، مما دفع العديد من الدول للبحث في أماكن أخرى عن شراكات. وأحد الأمثلة على ذلك هو تونس.

وقد عانى الكثيرون من تراجع الإنتاج، والديون المرتفعة، والتضخم المتفشي، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، واعتبروا أن عرض صندوق النقد الدولي بقرض بقيمة 1.9 مليار دولار هو السبيل الوحيد لتونس للخروج من أزمة اقتصادية وسياسية متصاعدة. لكن الرئيس قيس سعيد اختلف مع هذا المنظور، حيث أوضح وجهات نظره بشأن الصفقة، رافضًا مطالب بخفض دعم الطاقة والغذاء وتقليص فاتورة الأجور العامة، التي كان القرض مشروطًا بها. وقد أثار هذا اعتقادا أن سعيد لديه خططًا مختلفة لوقف التدهور الاقتصادي في البلاد.

ويشير المقال أن تونس قد تصبح أحدث دولة في شمال إفريقيا تنجذب نحو الكتلة بعد أن تقدمت الجزائر بطلب للانضمام أواخر العام الماضي.

قد تشير مثل هذه الخطوة إلى أن كتلة البريكس هي كيان متوسع يقدم بديلاً لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي للدول التي تسعى إلى الإنقاذ. ولكن مع ذلك يشير الخبراء أن التوسع يزيد الضعف الاقتصادي للمجموعة.

ويشير المقال إلى التساؤل عن المعايير التي ستسعى الكتلة للحصول عليها في الأعضاء الجدد، مثل حالة الجزائر وتونس "فكل شيء يبدو رمزيا".

ويمضي المقال بالقول حتى لو كان ذلك رمزيا فإن الأرجنتين ومصر وإندونيسيا وإيران والسعودية وتركيا تفكر في ربط مستقبلهم بها.

كما يضيف المقال أن التحول في الأصل جيوسياسي حتى لو كان مدخله تجنب شروط الغرب للمساعدات الاقتصادية كما في حالة تونس.

ولكن السجل الضعيف للكتلة عندما يتعلق الأمر "بمساعدة البلدان الأخرى ومساعدتها على تحقيق ازدهار اقتصادي حقيقي ومستدام" يشكك في قدرتها على الدعم لعدد أكبر كبديل للمؤسسات الغربية الحالية.

ويشير المقال داخليًا، تبدو مجموعة البريكس ، على الأقل، واثقة من قدرتها على منافسة الغرب. ومع المجموعة التي من المقرر أن تجتمع في جوهانسبرج في أغسطس/آب، يقال إن وزير خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور اقترح إطلاق العملة الخاصة بالكتلة الاقتصادية، والتي تهدف إلى منافسة هيمنة الدولار، على طاولة المناقشة.

ومع ذلك، يقدم عدد قليل من المعلقين دفاعًا عن بريكس ككتلة اقتصادية جديدة، حيث يرى إيلي أبو عون، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المعهد الأمريكي للسلام، أن إضافة تونس تمثل ثقلًا حول عنق مجموعة محدودة من "المساهمين في الناتج المحلي الإجمالي".

ويشير المقال أنه مع اندماج 7 أو 8 دول مستهلكة جديدة في التحالف، فإن التحديات تصبح أكبر الدول الأعضاء في البريكس ومزايا مالية أقل من الدول الجديدة.

ويؤكد المقال أن "التحالف سيكون أضعف مع وجود المزيد من الأعضاء اليائسين القادمين لتلقي المساعدة الاقتصادية".

وقد قال بعض الخبراء إن اتفاق مجموعة البريكس على الاعتراف بتونس سيكون "محيرًا بعض الشيء، بالنظر إلى أنها قوة متوسطة المستوى".

لذلك، من منظور البريكس، فهي ليست حليفًا واضحًا، ولكن من الجانب التونسي، من الواضح أنها قد تكون محاولة لحشد دعم أكبر للاقتصاد الكلي. بالرغم من أن ما أعتقد أنه يحدث هو جزء من المسرحية لأي بلد متوسط الترتيب.

التوتر

وينوه المقال إلى نقاط قد تفجر تماسك هذا المحور  مثل ما يسمى "التوتر المركزي في القلب"، أي الخلافات الحدودية طويلة الأمد بين الصين والهند. وهذا يجعل الكتلة بمثابة تحالف خاص أكثر من كونها وحدة متماسكة يمكنها توجيه التجارة العالمية والسياسة والتمويل بطريقة مشابهة لتلك التي يتبعها صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي، وبالتالي فهو يشك في التأكيد على أن بريكس يمكن أن تصبح كتلة اقتصادية بديلة.

ويرى المقال أنه في هذه المرحلة، لا يبدو الأمر أكثر من مجرد ثقل موازن محتمل لأوروبا والولايات المتحدة، وبدون أيديولوجية تأسيسية، لا سيما مع أعضاء لديهم فلسفات اقتصادية مختلفة إلى حد كبير، لا يبدو من المحتمل أن تكون البريكس منافسًا قويًا.

بالرغم من الإجماع على آفاق بريكس، فإن بعض المحللين يختلفون عن بعضهم عندما يتعلق الأمر بمسألة ما إذا كان العالم بحاجة إلى كتلة اقتصادية أخرى، معتقدًا أن التركيز يجب أن يكون بدلاً من ذلك على تعزيز كل اقتصاد، بدلاً من العمل الجماعي.

يبدو آخرون أقل معارضة لمفهوم الكتلة الجديدة، مدركين أن القطبية الأحادية للولايات المتحدة يبدو أنها في طريقها إلى التلاشي. ومع ذلك، فإنهم يؤكدون أن قيمة الكتلة ستعتمد على تكوينها ونواياها.

يختم المقال بالإشارة إلى أنه مع احتمال وجود أمثال السعودية في صفوفها، يمكن أن تحقق دول البريكس مستويات جديدة من النفوذ المالي والدبلوماسي، ما يؤدي إلى تغيير الساحة الدولية.

ولمزيد من التفكير يوصي المقال بالنظر إلى سبعينات القرن الماضي وحركة عدم الانحياز المكونة من العديد من أولئك الذين يزعم أنهم يتطلعون للانضمام إلى البريكس.



إقرأ المزيد