عبدالله بن زايد: شراكة الإمارات وأمريكا في المناخ نموذج رائد
‎دار الخليــــج -

استقبل سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية رئيس اللجنة الوطنية العليا للإشراف على أعمال التحضير للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر «COP28»، جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ.
وجرى - خلال اللقاء الذي عقد في أبوظبي - بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والشراكة القائمة في القطاعات كافة لاسيما المناخ.
كما تطرقت المحادثات إلى جهود دولة الإمارات في العمل المناخي العالمي وتعزيز التعاون المشترك والعمل المتعدد الأطراف، مع استضافة الدولة لمؤتمر «COP28» العام الجاري في مدينة إكسبو دبي.
واستعرضا مبادرات البلدين المشتركة في مجال المناخ، ومنها المبادرة الإماراتية - الأمريكية الشاملة للاستثمار في الطاقة النظيفة، وتعزيز الأهداف المناخية المشتركة وأمن الطاقة العالمي التي ستعمل على استثمار 100 مليار دولار لتوليد 100 غيغاوات إضافية، من الطاقة النظيفة في دولة الإمارات والولايات المتحدة، والاقتصادات الناشئة في العالم بحلول عام 2035.
وأكد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد، نهج دولة الإمارات الثابت في مدّ جسور التواصل والتعاون مع العالم وتعزيز العمل متعدد الأطراف في مواجهة تحديات تغير المناخ.
وأشار إلى أن الشراكة القائمة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة، في المناخ وما نتج عنها من مبادرات ومشاريع عدّة تعد نموذجاً رائداً للعمل المشترك من أجل عالم آمن مناخياً ينعم بالتنمية والازدهار الاقتصادي المستدام.
وأكد أن دولة الإمارات عازمة خلال استضافتها لقمة المناخ «COP28» على قيادة الجهود العالمية في التصدي لظاهرة التغير المناخي من مرحلة تقديم التعهدات إلى مرحلة تنفيذ اجراءات ملموسة في هذا الملف.
حضر اللقاء الدكتور سلطان الجابر، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف «COP28». (وام)



إقرأ المزيد