باحثون من 'نيويورك أبوظبي' يطورون تقنيات جديدة لتعزيز كفاءة المنهجيات العلاجية للسرطان
وكالة أنباء الإمارات -

الخميس، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٢:٢٤ م


أبوظبي في 14 سبتمبر / وام / كشفت جامعة نيويورك أبوظبي في دراسة أجراها فريق من الباحثين في مختبر الدكتور مجذوب للفيزياء الحيوية عن تحقيق تقدم كبير في مجال علاجات السرطان القائمة على الضوء.
ويتمثل الإنجاز الجديد في تطوير مجموعة من جسيمات النانوسفير المتقدمة، المتوافقة حيوياً والقابلة للتحلل، والمستهدِفة للأورام، ودمجها مع علاج السرطان الفعّال بواسطة الضوء لتعزيز كفاءة المنهجيات العلاجية الحالية القائمة على الضوء.
وتوفر العلاجات غير الجراحية القائمة على الضوء، بما فيها العلاج الضوئي الديناميكي والعلاج الضوئي الحراري، بدائل آمنة وفعّالة عن أساليب العلاج التقليدية للسرطان، والتي تشوبها العديد من المشكلات مثل الآثار الجانبية ومضاعفات ما بعد العلاج.
ويعتمد كل من العلاج الضوئي الديناميكي والعلاج الضوئي الحراري منهجيتين مختلفين لمهاجمة الأورام، إذ يستخدم الأول أشعة الليزر لتفعيل المُحسس الضوئي لتوليد مركبات الأكسجين التفاعلية، وهي مادة كيميائية شديدة التفاعل وسامة بالنسبة للخلايا السرطانية.
وأما في حالة العلاج الضوئي الحراري، فيقوم "العامل الحراري الضوئي" بتحويل الضوء الممتص إلى حرارة، ليؤدي الارتفاع الناتج في درجات الحرارة إلى تدمير أنسجة الورم بشكل جزئي أو كامل.
ونشر الفريق البحثي الورقة في مجلة إيه سي إس نانو العلمية تحت عنوان "استخدام جسيمات نانوسفير حمض السيليك المستجيبة لدرجة الحموضة في تطبيقات التصوير التشخيصي متعدد الوسائط والعلاج الضوئي الديناميكي والضوئي الحراري الموجه".
وقال مازن مجذوب، الأستاذ المشارك في قسم علم الأحياء في جامعة نيويورك أبوظبي، والذي يركز مختبره على تطوير العلاجات الحديثة وأنظمة تقديم الأدوية المتطورة: "هناك حاجة ماسة إلى منهجيات علاجية جديدة لتعزيز رصيدنا الحالي من العلاجات المخصصة لمكافحة السرطان، وتساهم جسيمات النانوسفير الأساسية متعددة الوظائف التي طورها فريقنا في تجاوز هذه المشكلات التي لطالما حدّت من فعالية العلاجات الرئيسية القائمة على الضوء، لتطرح منصة نانوية واعدة لاستهداف الأورام، بحيث تسهل تطبيقات التصوير التشخيصي متعدد الوسائط وعلاج السرطان التوافقي الفعال ويفسح هذا الإنجاز المجال أمام تطوير مجموعة مبتكرة من علاجات السرطان الواعدة والقائمة على الضوء".

رضا عبدالنور/ أحمد جمال




إقرأ المزيد